منتج «تتح» يحذف مشهدًا لرجاء الجداوى من سينمات الدرجة الثانية


يبدأ اليوم -الأحد- عرض فيلم «تتح» الذى يقوم ببطولته محمد سعد فى 60 دار عرض ليلحق بفيلم «سمير أبو النيل» لأحمد مكى، الذى افتتح موسم الصيف هذا العام محققا فى أسبوع عرضه الأول أربعة ملايين جنيه.
فيلم «تتح» انتهى مخرجه سامح عبد العزيز من مونتاجه ووضع الموسيقى التصويرية الخاصة به منذ يومين فقط، لضيق الوقت ورغبتهم فى اللحاق بالميعاد المحدد لعرضه.



وقد علمت «التحرير» أنه بمجرد انتهاء المخرج سامح عبد العزيز من مونتاج الفيلم فوجئ السبكى أنه مكون من 6 فصول، الفصل السادس منها مدته نحو 5 دقائق، وهو ما يعنى أنه مضطر إلى طبع 6 فصول بدلا من 5، وهو ما يصنع فارقا قدره 280 ألف جنيه، خصوصا أن الفصول الستة سيتم طبعها 60 مرة لتوزيعها على دور العرض التى تم تخصيصها للفيلم.
السبكى حاول أن يتحدث مع المخرج سامح عبد العزيز فى شأن الاستغناء عن الفصل السادس بحذف الدقائق الخمس من الفيلم، ليقوم بطبع خمسة فصول فقط بدلا من 6 فصول، توفيرا للنفقات وللوقت أيضا، إلا أن المخرج سامح عبد العزيز تمسك بنهاية الفيلم، وأصر على عدم حذفها، فاقترح السبكى أن يتم حذف مشهد لرجاء الجداوى يشهد حوارا طويلا لها مع محمد سعد، فقوبل رأيه بالرفض أيضا، لأن المشهد يراه المخرج من أهم المشاهد وأكثرها تأثيرا فى الفيلم، ويضم عديدا من المشاعر الإنسانية التى تترتب عليها أحداث لاحقة فى الفيلم.
الأمر الذى تسبب فى خلاف بين سامح والسبكى، انتهى على حل اقترحه الأخير فى محاولة للإمساك بالعصا من المنتصف، وهو حذف مشهد رجاء الجداوى من سينمات الدرجتين الثانية والثالثة ليصبح عدد فصول الفيلم خمسة فقط، أما النسخ التى سيتم توزيعها على سينمات الدرجة الأولى مثل دور العرض فى المولات والفنادق الكبرى والأماكن الراقية فيتم الحفاظ فيها على المشهد، وطبع الفيلم كاملا «6 فصول» وهو الحل الذى وافق عليه عبد العزيز وتم تنفيذه اليوم، حيث بدأ عرض الفيلم بالفعل بمشهد رجاء الجداوى فى بعض دور العرض ومن دونه فى عدد آخر منها.
يذكر أن الفيلم كان قد واجه عددا من الأزمات الأخرى خلال رحلة تصويره، وهو ما تسبب فى تأخر الانتهاء منه حتى آخر لحظة، ومن ضمنها وفاة شقيق محمد سعد فى أثناء التصوير مما تسبب فى إيقاف التصوير لأكثر من 10 أيام بناء على طلب المخرج سامح عبد العزيز، بسبب عدم تركيز سعد فى أغلب المشاهد التى تتطلب أن يؤديها بشكل كوميدى، وهو ما لم يتمكن منه، ثم توقف التصوير مرة أخرى أكثر من أسبوع بسبب إصابة دوللى شاهين، إحدى بطلات الفيلم، فى قدمها خلال تصوير أحد المشاهد وهى تؤدى مشهد مطاردة بالسيارات بينها وبين أحد أبطال الفيلم، ولم يتمكن فريق العمل حينها من استكمال تصوير المشاهد المتبقية لارتباط أغلبها بدوللى. فيلم «تتح» هو ثانى أفلام سعد بعد الثورة، ويشارك فى بطولته دوللى شاهين وهياتم ومروة وقام بتأليفه سامح سر الختم ومحمد نبوى.